أسعار زيت الزيتون بالمغرب، نحو إرتفاعات يتوقع أن تكون “قياسية”

0

رضا الملياني : القضية 24

حسب ما أفاد به مهنيون في قطاع تسويق المواد الغذائيةإلى أن الأسعار الجديدة التي ستطبق على منتوجات زيت الزيتون، ابتداء من هذا الأسبوع، ستتراوح ما بين 70 و 80 درهما للتر الواحد، بالنسبة لزيت الزيتون المكرر، فيما يتوقع أن يصل سعر زيت الزيتون البكر إلى 100 درهم للتر الواحد.
وتبعا لذلك، فإن أسعار قنينة من حجم 5 لترات من الزيت المكرر، ستصل إلى 350 درهما، في الوقت الذي تباع فيه حاليا بمبلغ 290 درهما. بحسب ذات المصادر المهنية.
ويعرف المغرب على غرار مجموعة من المنتجات الفلاحية، ضعفا في الإنتاج، بسبب موجة الجفاف التي شهدتها المملكة خلال الموسم الفلاحي المنصرم، موجة أثرت بشكل كبير على إنتاج زيت الزيتون.
إلى ذلك، تربط مصادر رسمية، هذا الارتفاع المتوقع في أسعار زيت الزيتون بالمغرب، بضعف إنتاج إسبانيا بأكثر من 60 في المائة وتونس بحوالي النصف، مما سيرفع الطلب العالمي على المنتوج المغربي.
حسب معطيات وزارة الفلاحة، فقد بلغ حجم صادرات زيت الزيتون خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022 زهاء 13200 طن، أي ضعف حجم عام 2021 خلال المدة نفسها، بقيمة 456 مليون درهم، مما يمثل زيادة قدرها 47 في المائة.
تجدر الإشارة إلى أن الإنتاج الوطني من الزيتون للموسم 2021-2022 بلغ نحو 1.96 مليون طن، بزيادة 21 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.