أسفي : المجلس الجماعي لأيير يعقد دورته الإستثناٸية وسط صراعات ساخنة حول تقرير مصير برمجة الفاٸض .

0

بقلم : عبدالرحمان السبيوي

عقد يومه الخميس من شهر ماي 2022 ، المجلس الجماعي لأيير دورته الإستثناٸية وسط صراعات ساخنة حول تقرير مصير برمجة الفاٸض .

الدورة الإستثناٸية ، أشرف عليها رئيس الجماعة ونوابه، إلى جانب حضور ممثل عن السلطة المحلية في شخص قائد المنطقة و كذا حضور مدير المصالح بالجماعة .

دورة تميزت بمناقشة نقطة مهمة داخل جدول أعمال الدورة ، وهي نقطة الماء الصالح الشرب وإشكالية تلوثها وجودتها حيث باتت موضوع ساعة يتم تداولها بشكل يومي بين ساكنة الجماعة ، ناهيك عن ضعف صبيب المياه و إرتفاع تكلفة التزود بها ، إلى جانب ضعف نسبة الإستفاذة في صفوف الساكنة لضعف التجاوب بشكل جدي مع الملفات ، فمعظم الدواوير النائية والمعزولة لازالت يغيب عنها الماء الصالح للشرب .

من جهة أخرى ، شهدت دورة ماي طرح نقطة أخرى لاتقل أهمية عن سابقيها , فالإنارة جزء من حياتنا اليومية لايمكن الإستغناء عنها ، وبغيابها يغيب الأمن والأمان ، حيث طرح أحد اعضاء المجلس إشكالية غياب صيانة و إصلاح أعمدة الإنارة والتي تتساقط كأوراق الخريف على جنبات مدخل الدوار المذكور ، خاصة في فترة فصل الشتاء و الظروف الجوية القاسية .

ممثل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بدوره أشار إلى إمكانية إيجاد حل للملفات المقدمة ، مع ربط شراكات مع جمعيات المجتمع المدني من أجل تزويد دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب ( على سبيل المثال : دوار أولاد علي )

بينما رئيس مركز البدوزة للكهرباء ، فقد قال أن المكتب الوطني يعمد إلى تقوية شبكة الإنارة العمومية و مد باقي الدواوير المعزولة بالكهرباء.

في حين برمجة الفائض سنة 2020 في إطار مقرر اعادة التداول ، ( 15 مليون درهم ) شهدت أمره عدة خلافات بين مستشاري المجلس فمنهم من أشار إلی ضرورة صرفه بإستفادة الدائرة 21 ، دوار الكريمات بالكهرباء وإقحامهامع الداٸرة 22 لعكارطة ، بينما جهة أخری أشارت علی تقسيمه علی ثلاث دواٸر ۔

بينما أكد آخرون علی وجوب توزيع علی أغلب الدواوير لازالت تتخذ من الشموع مصدرا للإنارة۔۔۔۔

الكثير من أعضاء المجلس الجماعي ، والذين يشكلون المجلس المنتخب يطالبون بعدالة إجتماعية و تقليص الفوارق المجالية بين دوائر الجماعة ، فدوائر تستفيد من كل شيء بينما دوائر أخرى تعاني من الهشاشة .

في ذات الإطار , تمت الإشارة إلى إشكالية غياب المسالك الطرقية عن بعض دواوير الجماعة …

دورة أيير ، جاءت مجملها ساخنة في تدخلاتها ، حيث تمت المطالبة بضرورة برمجة دائرة الكريمات رفقة دائرة لعكارطة من أجل تقليص الفوراق المجالية بين الدواٸر ، بعيدا عن السياسوية علی حد قول أحد نواب الرٸيس ، والذين يستغلون عضويتهم بالمجلس لربط علاقات إنتخابية تخدم مصالحهم في الحملات المقبلة بعد نهاية فترة المجلس الحالي المنتخب

للتذكير : فتكلفة مد منزل ما بالجماعة بالماء لازالت باهظة وقد تصل الی عشرون الف درهم ، مما يدفع بالكثيرين من الساكنة التي تعيش في حالة هشاشة إلی الإستغناء عن هذه المادة الحيوية ۔

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.